أين الله ؟ (3)

img

أين الله ؟ (3(

بقلم: الشيخ محمد علي الشريف
نذكر أقوال الصحابة والتابعين وعلماء المسلمين فى الجواب على هذا السؤال
(1) — عن عبد الله بن عمر – رضى الله تعالى عنهما – قال : لما قبض رسول الله صلى الله علية وسلم ، قال أبو بكر رضى الله عنه : أيها الناس ، إن كان محمد إلهكم الذى تعبدونه ، فإن إلهكم قد مات ، وإن كان إلهكم الذى فى السماء ، فإن إلهكم لم يمت ، ثم تلا قول الله تعالى ( وما محمد إلا رسول قد خلت من قبله الرسل……) الآية ، صحيح.

(2) — قال عمر بن الخطاب : ويل لديان الأرض من ديان السماء يوم يلقونه
، إلا من أمر بالعدل ……) إسناده صحيح ، وديان الأرض هو الحاكم .
(3) —
عن عبد الله بن مسعود قال : إن العبد ليهم بالأمر من التجارة أو الإمارة حتى إذا تيسر له ، نظر الله إليه من فوق سبع سماوات ، فيقول للملائكة : اصرفوه عنه ، فإنه إن يسرته له أدخلته النار ، إسناده حسن .
(4) —
عن عائشة – رضى الله تعالى عنها – قالت عن عثمان : علم الله من فوق عرشه ، أنى لم أحب قتله ، إسناده صحيح .
(5) —
عن أبى أمامة الباهلى – رضى الله تعالى عنه – قال : لما لعن الله إبليس وأخرجه من سماواته وأخزاه قال : أخزيتنى ولعنتنى وطردتنى عن سماواتك وجوارك ، فوعزتى لأغوين خلقك ما دامت الأرواح فى أجسادهم ، فأجابه الرب تبارك وتعالى فقال : وعزتى وجلالى وارتفاعى على عرشى ، لو أن عبدى أذنب حتى ملأ السماوات والأرض خطايا ، ثم لم يبق من عمره إلا نفس واحد ، فندم على ذنوبه ، لغفرتها وبدلت سيئاته كلها حسنات . صحيح .
(6) —
عن عبد الله بن عباس – رضى الله تعالى عنهما – : أنه استأذن على عائشة رضى الله عنها وهى تموت فقال : كنت أحب نساء النبى – صلى الله عليه وسلم – إليه ولم يكن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – يحب إلا طيبا ، وأنزل الله تعالى براءتك من فوق سبع سماوات . رواه الدرامى ، وإسناده حسن . وإن شاء الله تعالى نذكر أقوال التابعين وعلماء الأمصار فى المرة القادمة.

Please follow and like us:

Author : إدارة الموقع

إدارة الموقع

RELATED POSTS

قم بالتعليق