خلاويص!!

img

بقلم: د. أحمد زكريا عبد اللطيف

كنت أتابع الفن المصري إلى بداية التسعينيات من القرن الماضي، وكانت تستهويني الأفلام المخابراتية والحربية سواء مصرية أو أجنبية، ولا أمل من مشاهدة أفلام رائعة كـ (الهروب الكبير)، والفيلم المصري الرائع (البريء) الذي صور نموذجا مصغرا من عهد الناصرية المظلم!

ثم توقفت عن المتابعة لسببين:

الأول: تغير النظرة للفن وأهدافه بعد بداية الاحتكاك بالحركة الإسلامية، وخاصة مع انتشار الفن الهابط الذي يروج للكفر والإلحاد، وإثارة الغرائز.

الثاني: فترة الاعتقال الطويلة، والتي تصل الآن إلى ربع عمري الحالي، فقد مكثت 12 سنة خلف الأسوار في العصرين المباركي، وما بعد انقلاب 3/7.

ولكن بقدر الله شاهدت فيلمين للفنان المبدع أحمد عيد مما جعلني أفكر في كتابة هذا المقال، الأول: (ياباني أصلي)، والذي يظهر الحالة المزرية للعملية التعليمية في مصر مقارنة باليابان، في كوميديا راقية تبكي أكثر مما تضحك.

والفيلم الثاني الذي أبهرني: (خلاويص)، والذي يظهر مدى تغلغل الفساد والظلم في أجهزة الدولة، حتى يصل الأمر باعتقال على طفل (5 سنوات)، بل والحكم عليه ب 15 سنة!

وإن ظن البعض في ذلك أنه نوع من المبالغة والفانتازيا، إلا أن من دخل السجون والمعتقلات يرى ذلك قريبا من الحقيقة، وقد قابلت أطفالا في العاشرة داخل فرق الأمن قديما وحديثا، بتهم قمة في الغرابة، كسرقة دبابة، واغتصاب ضابط!!!

استطاع أحمد عيد رغم التضييق المتعمد على أعماله الرائعة أن يشخص الواقع المر في رسالة فنية مؤثرة نظيفة، تغني عن آلاف الخطب والمواعظ والبرامج.

وهذا نهج عند أحمد عيد منذ (سقوط بغداد) ومحاولة البحث عن سلاح رادع للعدوان الصهيو أمريكي، ومرورا بـ (أنا مش معاهم).

وأحمد عيد هو ممثل مصري، من مواليد المنزلة بمحافظة الدقهلية في 6 يناير 1968، التحق بكلية الزراعة، ولم يستكمل الدراسة بها، فالتحق بمعهد الفنون المسرحية، وعمل في العديد من المسرحيات فكانت بدايته الفنية، منها: سوق الحلاوة، والعين الحمرا، وألابندا.

وشارك في بطولة فيلم ثقافي عام 2000 مع أحمد رزق وفتحي عبد الوهاب ثم نال شهرته في بأول بطولة مطلقة له في فيلم ليلة سقوط بغداد، ثم فيلم أنا مش معاهم ورامي الإعتصامي ثم فيلم حظ سعيد عن ثورة 25 يناير ثم فيلم ياباني أصلي في عام 2017 وفيلم خلاويص في عام 2018. له العديد من المسلسلات كذلك مثل مسلسل أزمة سكر، وصاحب السعادة، شارك مع المطربة لطيفة في المسلسل الإذاعي رابع جار في رمضان 2018.

وقد اشتهر بأداء الأدوار الكوميدية السياسية.

وأنا أوصي بمشاهدة هذه الأعمال، ومحاولة إنتاج أعمال تحمل القيم الرفيعة بحثا عن الحرية وحقوق الإنسان داخل وطنه!

لذلك هذه تحية للفنان المبدع أحمد عيد، وخلاويص!!

Please follow and like us:

Author : الجماعة الإسلامية

الجماعة الإسلامية

RELATED POSTS

قم بالتعليق