الأمن السوداني يفرق بالقوة تظاهرة في بورسودان

img

فرقت قوات الأمن السودانية، اليوم بالرصاص والغاز المسيل للدموع محتجين حاولوا الوصول إلى مقر الحزب الحاكم في منطقة بورسودان.

وشارك أكثر من 200 شخص في المظاهرة التي اندلعت قبل أن يصل المحتجون إلى المبنى.

وأفاد شهود بأن قوات الأمن تصدت للمتظاهرين وفرقتهم باستخدام الذخيرة الحية وكذلك الغاز المسيل للدموع وقنابل الصوت. كما اعتقلت بعض المحتجين وشخصيات معارضة.

وكان الرئيس السوداني عمر البشير قال في خطاب إن الحكومة تبحث زيادة الرواتب اعتبارا من الشهر الجاري لكنه لم يحدد حجم الزيادة.

ويمثل المحتجون في بورسودان مجموعة من الأحزاب السياسية التي تريد من البشير إقالة الحكومة وتشكيل إدارة انتقالية تحدد موعدا للانتخابات.

ومن الموقعين على المذكرة حزب الأمة بقيادة مبارك الفاضل المهدي وحركة الإصلاح الآن والحزب الاتحادي الديمقراطي.

وكانت العديد من القوى السياسية والمهنية في السودان دعت إلى الخروج في مظاهرة جماهيرية بمدينة بورتسودان، اليوم الخميس، للمطالبة برحيل النظام، في تصعيد جديد للاحتجاجات الشعبية التي يشهدها السودان منذ الـ19 من الشهر الماضي، وأسفرت عن مقتل 19 شخصاً.

وأصدر “تجمع المهنيين السودانيين”، اليوم الخميس، بيانا، حصلت “عربي21” على نسخة منه، دعا فيه لأسبوع ثوري، ضد نظام الرئيس عمر البشير تحت عنوان “الحرية والتغيير”، والخروج غدا الجمعة في مظاهرات بكل مدن السودان.

وطالب التجمع الذي تولى زمام المبادرة في تنظيم الاحتجاجات الشعبية، الجماهير السودانية، بـ “مواصلة التظاهرات الليلية بكافة أنحاء البلاد، وبالكيفية التي ترتب لها الجماهير وقياداتها الميدانية، وهذا ما شتت ويشتت قوة النظام”.

وأعلن البيان عن قيادة الموكب الثالث للانطلاق نحو القصر الجمهوري يوم الأحد المقبل، وقيادة الموكب الرابع يوم الأربعاء باتجاه المجلس الوطني في أم درمان لتسليم مذكرة تطالب برحيل النظام.

وقال البيان: “لن يثنينا وشعبنا التقتيل أو الاعتقالات أو الملاحقات، ونتعهد أمام شعبنا والوطن بأننا ماضون في طريق إسقاط النظام بالوسائل السلمية، رغم الهجمة الشرسة أمنياً وإعلامياً ومحاولات تقويض النجاحات التي هددت عرش الطغاة”.

Embedded video
https://twitter.com/twitter/statuses/1080864949423894531

ريما الراضي قسم@ramaSudan21

الآن موكب بورسودان #مدن_السودان_تنتفض7:34 PM – Jan 3, 2019See ريما الراضي قسم’s other TweetsTwitter Ads info and privacy

Embedded video

ابن الشرق@magdisaadabi359Replying to @Davinireco

بورسودان اليوم6:00 PM – Jan 3, 2019See ابن الشرق’s other TweetsTwitter Ads info and privacy

ولم يتسن لـ”عربي21” التأكد من دقة المواد الواردة عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

Please follow and like us:

Author : البوابة الرسمية للجماعة الإسلامية

البوابة الرسمية للجماعة الإسلامية

RELATED POSTS

قم بالتعليق